الجمعة، 6 أبريل 2012

أدوات البحث التربوي الاستبانة

أدوات البحث التربوي
من الأدوات التي تستخدم في البحث التربوي،  الاستبانات، والمقابلات، والملاحظات، والاختبارات. ويتم اختيار هذه الادوات وبناءها على ضوء أسس علمية؛ للوصول إلى البيانات المطلوبة، وبالتالي تحقيق أهداف البحث التربوي.

ويجوز للباحث التربوي أن يستخدم هذه الأدوات منفردة أو مجتمعة، وذلك تبعاً لطبيعة البحث، وأهدافه، وتوجهات الباحث، والامكانات المتاحة. وفيما يلي عرض مفصل لهذه الأدوات:

أولاً: الاستبانة:
تعد الاستبانة من أكثر أدوات البحث التربوي شيوعاً مقارنة بالأدوات الأخرى؛ وذلك بسبب اعتقاد كثير من الباحثين أن الاستبانة   لا تتطلب منهم إلا جهداً يسيراً في تصميمها وتحكميها وتوزيعها وجمعها.

  تعريف الاستبانة:
يقصد بالاستبانة صورة مجموعة من الأسئلة المكتوبة يقوم المجيب بالاجابة عنها، تستعمل لجمع بيانات أولية وميدانية حول مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي

وهي أيضاً استمارة يصممها الباحث على ضوء الكتابات ذات الصلة بالمشكلة التي يراد بحثها، أو يحصل عليها جاهزة، ويعدلها على ضوء أسس علمية، تتضمن بيانات أولية عن المبحوثين وفقرات عن أهداف البحث، تم إعدادها بصيغة مغلقة أو مفتوحة أو الاثنين معاً أو بالصور.

تصميم الاستبانة:
يقصد بتصميم الاستبانة، أي إعداد الشكل الاولي أو المظهري للاستبانة.
تتألف الاستبانة في صورتها الاولية من عدة صفحات، مثل: غلاف الاستبانة، والخطاب الذي يوجه للمبحوث، والبيانات الاولية، وفقرات أو أسئلة الاستبانة والتي تدور حول أهداف البحث.

القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم الاستبانة:
أ  تحديد الهدف من استخدام الاستبانة. وهو في العادة يدور حول أهداف البحث أو أسئلة البحث.
ب  اشتقاق فقرات أو أسئلة فرعية ذات صلة بأهداف أو أسئلة البحث، وذلك بعد مراجعة شاملة للكتابات ذات العلاقة بمشكلة البحث.
ج  مراعاة الارشادات التالية واللازمة عند صياغة فقرات أو أسئلة الاستبانة:
-       سهولة الفقرات أو الأسئلة بحيث لا تحتمل أكثر من معنى،  ويمكن فهمها بوضوح.
-       ترتيب الفقرات بحيث يتم البدء بالفقرات أو الأسئلة السهلة ثم الصعبة.
-       تجنب الأسئلة التي توحي بالاجابة.
-       تجنب الأسئلة المحرجة أو المستفزة.
-       والتحديد الواعي لفقرات أو أسئلة الاستبانة؛ لئلا يشعر المجيب بالضجر منها.
د  تجريب الاستبانة في صورتها الأولية، وذلك بعرضها على مجموعتين،
-        الاولى: وتكون من أفراد المجتمع الاصلي للدراسة؛ للتأكد من وضوح فقراتها أو
أسئلتها وكفايتها.
-       الثانية: وتكون من المتخصصين في مجال المشكلة سواء من الاكاديميين أو الممارسين.
ثم عمل التعديلت اللازمة في  ضوء الملاحظات التي يتم اقتراحها .
ه  التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، وذلك باستخدام الاساليب الاحصائية المعروفة في هذا الشأن.

  أنواع الاستبانة:
للاستبانة أربعة أنواع، هي:
-       الاستبانة المغلقة.
-       الاستبانة المفتوحة.
-       الاستبانة المغلقة والمفتوحة.
-       الاستبانة المصورة.

يتوقف تحديد نوع الاستبانة على طبيعة المبحوثين.

(أ‌)      الاستبانة المغلقة (المقيدة(:
وهذا النوع من الاستبانات يطلب من المبحوث اختيار الاجابة المناسبة من بين الاجابات المعطاة.

وتتسم الاستبانة المغلقة بـــ:
-       سهولة الاجابة عن فقراتها
-       تساعد على الاحتفاظ بذهن المبحوث مرتبطاً بالموضوع
-       سهولة تبويب الاجابات وتحليلها.

ويعاب عليها ما يلي:
-      لاتعطي معلومات كافية
-       غموض موقف المبحوث، إذ لا يجد الباحث من بين الاجابات ما يعبر عن تردد المبحوث أو وضوح اتجاهاته.

(ب) الاستبانة المفتوحة (الحرة):
وهذا النوع من الاستبانات يترك للمبحوث فرصة التعبير بحرية تامة عن دوافعه واتجاهاته.

وتتسم الاستبانة المفتوحه بأنها تتيح للمبحوث حرية التعبير دون قيد.

ويعاب عليها
-        أن بعض المبحوثين قد يحذفون عن غير قصد معلومات هامة
-        لا يصلح إلا لذوي التأهيل العلمي
-       يتطلب وقتاً للاجابة عن فقرات أو أسئلة الاستبانة
-       صعوبة تحليل إجابات المبحوثين.

(جـ)   الاستبانة المغلقة المفتوحة:
وفي هذا النوع من الاستبانات تتنوع فقراته فبعضها لا يترك للمبحوث فرصة التعبير في إجاباته، بل عليه اختيار الاجابة المناسبة من بين الاجابات المعطاة.  والبعض ا{خر  يتيح له هذه الفرصة.
ويتسم هذا النوع بتوافر مزايا الاستبانة المغلقة والاستبانة المفتوحة، ولهذا يعد هذا النوع من أفضل أنواع الاستبانة.

(د)  الاستبانة المصورة:
يقدم هذا النوع من الاستبانات رسوماً أو صوراً بدلاً من الفقرات أو الأسئلة المكتوبة؛ ليختار المبحثون من بينها الاجابات المناسبة.

وتتسم الاستبانة المصورة بـــ:
-       مناسبتها لبعض المبحوثين، مثل: الاطفال، أو الراشدين محدودي القدرة على القراءة والكتابة.
-       مقدرة الرسوم أو الصور في جذب انتباه وإثارة اهتمام المبحوثين أكثر من الكلمات المكتوبة.
-       جمع بيانات أو الكشف عن اتجاهات لا يمكن الحصول عليها إلا بهذه الطريقة.

ويعاب على الاستبانة المصور، بأنه
-       يقتصر استخدامه على المواقف التي تتضمن خصائص بصرية يمكن تمييزها وفهمها.
-       يحتاج إلى تقنين أكثر من أي نوع آخر، خاصة إذا كانت الرسوم أو الصور لكائنات
بشرية.

تطبيق الاستبانة:
يتم تطبيق الاستبانات بعدة طرق مختلفة وهي:
أ  أسلوب الاتصال المباشر :
وفيها يقابل الباحث أفراد العينة فرداً فرداً.
ويحقق هذا الأسلوب مزايا، منها:
-       معرفة الباحث بانفعالات المبحوثين مما يساعده على فهم استجاباتهم وتحليلها.
-       يشعر المبحوثون بجدية الباحث وحرصه على إجابات دقيقة وصادقة.

ب  أسلوب الاتصال بالبريد:
وفيها يستعين الباحث بالبريد لارسال نسخ من الاستبانة للمبحوثين في مواقعهم السكنية أو الوظيفية.
ويحقق استخدام هذا الأسلوب العديد من مزايا، وهي:
-        إمكانية الاتصال بإعداد كبيرة من المبحوثين الذين يعيشون في مناطق جغرافية متباعدة.
-       توفير الكثير من الجهد والوقت والنفقات على الباحث.

 ج  أسلوب الاتصال المباشر والاتصال بالبريد:
ويتم ذلك من خلال  أن يقابل الباحث المبحوثين، ويوضح لهم الهدف من الاستبانة، ثم يسلمه
لهم، وبعد الفراغ من الاجابة عنه، يضعه المبحوثون في صندوق يحمله الباحث دون أي علامة تميزهم وتدل على شخصياتهم، ثم يكرر عرض الاستفتاء مرة أخرى على المجموعة ذاتها باستخدام, المقابلة أو البريد.

ويتسم هذا السلوب بتحقيقه درجة من طمأنينة المبحوث على سرية الاجابة وثقته بأنها لن تعرضه لضرر أو نقد، كما أنه يشعر المبحوث بأهمية الاستبانة، وأهمية التعبير عن رأيه.

عيوب الاستبانة:
أ  احتمال تأثر إجابات بعض المبحوثين بطريقة وضع الأسئلة أو الفقرات، وخاصة إذا كانت الأسئلة أو الفقرات تعطي إيحاءاً بالاجابة.
ب  اختلف تأثر إجابات المبحوثين باختلاف مؤهلاتهم وخبراتهم واهتمامهم بمشكلة أو موضوع الاستبانة.
ج  ميل بعض المبحوثين إلى تقديم بيانات غير دقيقة أو بيانات جزئية؛ نظراً لانه يخشى الضرر أو النقد.
د  اختلاف مستوى الجدية لدى المبحوثين في أثناء الاجابة مما يدفع بعضهم إلى التسرع في الاجابة.

هناك تعليق واحد: