الأحد، 1 أبريل 2012

خطة البحث
كتابة عنوان البحث:
وهناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها من جانب الباحث عند كتابة عنوان البحث وهى:
-      هل يحدد العنوان ميدان المشكلة تحديدا دقيقا؟
-      هل العنوان واضح وموجز ووصفي بدرجة كافية تسمح بتصنيف الدراسة في فئتها المناسبة؟
-      هل تم تجنب الكلمات التي لا لزوم لها مثل (دراسة في) أو (تحليل ل) وكذلك العبارات الناقصة المضللة؟
-      هل وضعت الكلمات الأساسية في عبارة العنوان؟

صفات العنوان الجيد
-      أن لا يتجاوز العنوان(22) كلمة.
-      أن يكون محددا وواضحا ومختصرا.
-      بعيد عن الإثارة غير المفيدة.
-     ان يحتوي على جميع متغيرات الدراسة (المستقل – التابع).
-      أن يعكس مشكلة الدراسة.
-      أن يحدد عينة الدراسة.
مكونات خطة البحث:
تتكون خطة البحث من سبعــ7ــة عنوانين رئيسة هي:
1-    المقدمة.                
2- الإحساس بالمشكلة.
3-   تحديد المشكلة.                   
 4- حدود البحث.
5-   تحديد المصطلحات.             
 6- خطوات البحث وإجراءاته.
7-   أهمية الدراسة.

وفيما يلي عرض لمحتويات ومكونات كل عنوان، في ضوء البحث التالية

أولاً: المقدمة:
تعد المقدمة من أهم وأصعب جزء في خطة البحث. والمقدمة عبارة عن مسلمات البحث.
المقدمة


الأهمية.                                                      مدى الاهتمام.
تسير الأهمية بشكل هرمي مقلوب                                                   لأن الوعي التظاهري له أهميته
يستوحى من عناصر العنوان أهمية                                                        فهل نهتم به أم لا؟
كل ميدان من الميادين المدرجة فيه                                         - بالرغم من هذه الأهمية، إلا أن هناك       
                                                                            قصوراً يتضح في -----------
                                                                          – يتم تحديد وتصنيف القصور من أي
                                                                           منظور: الإدارة – المنهج – المعلم -
                                                                           الأهداف -----------
                                                                          – نظراً لأهمية ----------- فقد تم ----                                                   
                               تنتهي المقدمة عند مظاهر الاهتمام

ففي مقدمة الدراسة يبيّن الباحث أهمية بحثه بالنسبة للبحوث والكتابات السابقة في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختياره لموضوع البحث.
ويشير الباحث فيها بإيجاز إلى الكتابات والبحوث السابقة موضحا الصلة بينه وبين الموضوع الذي يقترح بحثه، ويتم توضيح بعض الأفكار والمفاهيم الأساسية ذات الدلالة بالنسبة لبحثه، ويمكن أن يوضح في هذه المقدمة بعض الثغرات والمشكلات الملحة القائمة في المجال التربوي والتي تحتاج إلى حلول وقرارات تستند إلى بحوث علمية.

ثانياً: الإحساس بالمشكلة:
يعدُّ الشعورُ والإحساسُ بمشكلة البحث نقطةَ البداية في البحث العلميِّ، والإحساس بالمشكلة مرتبط باستعمال الفكرة والتفكير لإيجاد الحلول المناسبة بصورة موضوعيَّة علميَّة، فهو إذن محكٌّ للفكر ولإثارة التفكير بصورةٍ مستمرَّة ومنتظمة ما دامت المشكلة قائمة وبحاجة إلى حلٍّ، وعموماً فمشكلة الدراسة قد تكون نتيجةً ما يلي:
1-   الشعور بعدم الرضا.
2-    الإحساس بوجود خطأٍ ما.
3-   الحاجة لأداء شيءٍ جديد.
4-   تحسين الوضع الحالي في مجالٍ ما.
5-   توفير أفكار جديدة في حلِّ مشكلة موجودة ومعروفة مسبقاً

فمن مظاهر الاهتمام التي ذكرت في المقدمة يذكر الباحث انه بالرغم من أهمية الموضوع إلا أننا نعاني (نشكو) من ------ [أعراض القصور (الوصف والمسببات)]
ونتيجة لهذا القصور فان ------

ولابد أن يكون هذا الإحساس موثق و مؤكد عليه مسبقاً من توصيات ونتائج الدراسات السايقة. ونستدل ونبرهن عليه ، وذلك من خلال:
-         نتائج امتحانات.
-         آراء الموجهين – المعلمين.
-         امتحان خاص
أو موثق بان الدراسات السابقة لم تتناول هذه النقطة البحثية
ينتهي الإحساس بالمشكلة بذكر الدراسات السابقة التي أكدت على وجود المشكلة وليست التي درستها، وأنه لا توجد دراسات تناولت هذه المشكلة.
من مظاهر الاهتمام يذكر الباحث انه بالرغم من أهمية الموضوع إلا أننا نعاني (نشكو) من ------ [أعراض القصور (الوصف والمسببات)]
ونتيجة لهذا القصور فان ------
ولابد أن يكون هذا الإحساس موثق و مؤكد عليه مسبقاً من توصيات ونتائج الدراسات السايقة. ونستدل ونبرهن عليه ، وذلك من خلال:
-         نتائج امتحانات.
-         آراء الموجهين – المعلمين.
-         امتحان خاص
أو موثق بان الدراسات السابقة لم تتناول هذه النقطة البحثية
ينتهي الإحساس بالمشكلة بذكر الدراسات السابقة التي أكدت على وجود المشكلة وليست التي درستها، وأنه لا توجد دراسات تناولت هذه المشكلة.

ثالثاً: تحديد المشكلة:
المشكلة عبارة عن عبارات خبرية وليست سؤالاً.
السؤال بــ كيف لا يعتبر سؤالاً بحثياً.
تتحدد مشكلة الدراسة في:
-         قصور في  ------------.
-         الافتقار إلى وجود برنامج -----------

وللتصدي لهذه المشكلة، يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
-------------------------------------------------؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
-    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعاً: حدود الدراسة:
-         تعتبر حدود الدراسة هي خط الدفاع الأول عن البحث والباحث.
-         لا تصنف الحدود إلى بشرية أو زمنية أو مكانية.
تقتصر الدراسة الحالية على:
o       -------------، ولماذا؟
o       -------------، ولماذا؟
o       المرحلة الإعدادية: الصف الأول الإعدادي، لماذا؟
o      
- تبرير الحدود يرجع لاتساع أفق الباحث.

خامساً: تحديد المصطلحات :
-         تكتب التعريفات الإجرائية فقط.
o     

سادساً: خطوات البحث وإجراءاته:
يتم تحديد خطوات الدراسة من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التي تم ذكرها في تحديد المشكلة، وذلك وفقاً لـ ماذا، لماذا، كيف؟

سابعاً: أهمية الدراسة:
ويجب أن تراعي الفرق بين الدافع والأهمية.
تنبع أهمية الدراسة من ما تسهم به الدراسة في الميدان التربوي لكلاً من:
o       منفذي المناهج (المعلمين – الموجهين ------).
o       التلاميذ.
o       ميادين التدريس.
وتتضح هذه الأهمية من الدراسات السابقة، توصيات الدراسات، آراء الحكماء والخبراء.
وتصاغ الأهمية كالتالي:
يتوقع من هذه الدراسة أن تفيد كلاً من:
-         المعلم : وذلك من خلال -----------------
-         التلميذ: وذلك من خلال -----------------------
-         ----------------------------------------

·        عنوان منهج البحث: لا يكتب.
·        عنوان مسلمات الدراسة: لا يكتب لأنه تم الاتفاق أن المقدمة يكتب بها مسلمات الدراسة.




·        بالنسبة لفروض الدراسة، متى تكتب ويكون لها وجود؟؟؟؟؟؟
o   إذا ما دخل متغير آخر غير المتغير التابع أو المستقل في إطار البحث تابع للحدود، مثل البنين والبنات، البيئة الريفية والبيئة الصناعية.
o       أن تكون لها دلالاتها التطبيقية.
o       لها انعكاس على النتائج.
o       أن تكون المتغيرات لها صلة باالتوصيات والنتائج.

وعندها يكون موقع الفروض بعد الإطار النظري كاملاً.
·        لا يوجد فصل للدراسات السابقة، ولكننا نستخدمها ونستفيد منها في:
o       إعداد أدوات الدراسة
o       تفسير نتائج الدراسة
·        عينة البحث يأتي ذكرها في الإجراءات.

تقرير البحث:
كتابة تقرير البحث تحتاج إلى ساعات طويلة مع الصبر والمثابرة، تحتاج إلى تجميع كم كبير جداً من المراجع وتصنيفها أولاً قبل البدء بالكتابة، تحتاج إلى الدقة في اختيار الدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث.
وعند قراءة المراجع، نحتاج إلى – القراءة التخصصية.القراءة الانتقائية، القراءة التأملية، القراءة الناقدة، القراءة الحاكمة، الاستخلاصية.
-         لا يوجد عنوان الإطار النظري بل يتم كتابة كل فصل وله عنوان محدد.
-         كل فصل يكتب في تقرير البحث لابد أن يسبقه العنوان، والهدف منه ومحتويات الفصل.
==== يهدف الفصل الحالي إلى -------- وفي سبيل ذلك يعرض هذا الفصل مايلي: ---------------

 
 

هناك 4 تعليقات:

  1. الشكر موصول لمعالي الدكتور
    جزاكم الله خيرًا

    ردحذف
  2. The Casino of Kings, Las Vegas: What makes the new casino
    The Casino 보령 출장마사지 of Kings, Las 광명 출장안마 Vegas: What makes the new casino and entertainment The Casino of Kings, Las 문경 출장안마 Vegas: What makes 원주 출장마사지 the new casino 전주 출장안마 and entertainment

    ردحذف