الجمعة، 30 مارس، 2012

توثيق المراجع في الابحاث

كيفية توثيق المراجع في الابحاث
بعد نهاية فصول البحث مباشرة تأتي قائمة المراجع التي استعان بها الباحث في متن بحثه، بحيث يتم ترتيب قائمة المراجع وفق الضوابط التالية حيث تمت الاستفادة من الدليل الصادر عن الجمعية الأمريكية النسخة الخامسة: (APA)
١. عدم ترقيم المراجع.
٢. يتم ترتيب المراجع حسب الأحرف الهجائية للاسم الأخير (اسم العائلة)  مع إهمال ( الـ( التعريف في الترتيب.
٣. يكون تباعد أسطر المرجع الواحد مفردا (١سم).
٤. يكون تباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجا)م)
٥. عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر فيجب أن تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.
مثال:
الحديثي، صالح. ( ١٤١٥ ه.). طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة
    
 العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. مجلة جامعة الملك سعود. ٧ (2)،
      163- ١٩٩.

وفيما يلي كيفية توثيق هذه المراجع بأشكالها التالية:
الكتب.
الدوريات.
غير المطبوعات.
المصادر الإلكترونية.

أولا - توثيق الكتب
كتاب لمؤلف واحد
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ) .عنوان الكتاب -بخط أسود غامق. – (رقم الطبعة). بلد النشر: الناشر.
مثال:
السميري، لطيفة. ( ١٤١٨). النماذج في بناء المناهج. الرياض: دار عالم الكتب.

كتاب لمؤلفين أو أكثر
الاسم الأخير، الاسم الأول للمؤلف الأول؛ ثم الاسم الأخير، والاسم الأول للمؤلف الثاني. (التاريخ).  عنوان الكتاب - بخط أسود غامق-.  (رقم الطبعة).  بلد النشر: الناشر.
مثال:
الشافعي، إبراهيم؛ والكثيري، راشد؛ وسرالختم، علي. ( ١٤١٦). المنهج المدرسي من منظور
     جديد. الرياض: مكتبة العبيكان.

كتاب مجهول المؤلف
عنوان الكتاب - بخط أسود غامق-. (رقم الطبعة). (التاريخ). بلد النشر:الناشر.
مثال:
تعليم التعبير اللغوي للمبتدئين. (ط3). (١٩٩٢). بيروت: مكتبة لبنان.

كتاب بدون تاريخ
الاسم الأخير، الاسم الأول. عنوان الكتاب-بخط أسود غامق-. (رقم الطبعة). بلد النشر: الناشر.

مثال:
قطب، محمد. دراسات في النفس الإنسانية. دار القلم. بدون تاريخ.

عدة أعمال لمؤلف واحد وطريقة ترتيبها
حين تتعدد المراجع لمؤلف واحد فيتم ترتيبها وفق التاريخ الأقدم فالأقدم، فإن تطابقا في التاريخ فيتم الترتيب وفق عنوان المرجع مع إهمال (الـ ) التعريف في الترتيب وإضافة حرف هجائي للترتيب بعد التاريخ مباشرة:
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ).  العنوان.  بخط أسود غامق. (رقم الطبعة). بلد النشر: الناشر.
مثال:
جابر، جابر عبد الحميد. (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم. القاهرة : دار الفكر العربي.
جابر، جابر عبد الحميد. (2000). مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال – المهارات والتنمية المهنية.
     القاهرة: دار الفكر العربي.
كتاب من تأليف منظمة أو جمعية
المنظمة. (التاريخ). عنوان الكتاب بخط أسود غامق. (رقم الطبعة). بلد النشر: الناشر.
مثال:
الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (١٤٢٥).  تربية الأطفال.( ط٢). الرياض: جامعة
     الملك سعود.

مؤلف من عدة مجلدات
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان الكتاب. رقم المجلد.عنوان المجلد بخط أسود غامق. (الطبعة).  بلد النشر: الناشر.
مثال:                           
وزارة المعارف. (1٤٢٣). موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية في مائة عام.
     المجلد الأول.
 تراجم شخصيات. (ط2). الرياض.

مؤلف ذو محرر
الاسم الأخير، الاسم الأول (محرر).(التاريخ). عنوان الكتاب بخط أسود غامق. بلد النشر: الناشر.
مثال:
هارتمان، جورج (محرر). ١٩٩٤. منهج البحث في التربية المقارنة و تحليل المناهج. القاهرة:
     الأنجلو المصرية.

الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ).  العنوان المختار في اسم المحرر. (محرر). عنوان الكتاب بخط أسود غامق. الصفحات المختارة. بلد النشر: الناشر.
مثال
مولي، ميشال. (١٩٩٤). المنهج الجوهري في تحليل المنهج المدرسي. في هارتمان، جورج
     (محرر).
 منهج البحث في التربية المقارنة و تحليل المناهج. ص ص 150-160.
     القاهرة:
مكتبة الأنجلو المصرية.

عمل مترجم
الاسم الأخير للمؤلف، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان الكتاب بخط أسود غامق. (ترجمة الاسم الأول والأخير للمترجم).  بلد النشر: الناشر.

مثال:
تايلور، رالف. (١٩٨٢).  أساسيات المناهج. (ترجمة أحمد كاظم، وجابر عبدالحميد). مصر:
     دار النهضة
العربية.

رسالة علمية غير منشورة
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان الرسالة بخط أسود غامق. معلومات توضيحية. القسم، الكلية، الجامعة: اسم البلد.
مثال:
محمود، وسام محمد. (2001). "أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي
     في الرياضيات ونمو بعض مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى
     تلاميذ المرحلة الإعدادية"
. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية
     التربية، جامعة أسيوط: أسيوط.

عمل منشور في سلسلة
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان الكتاب بخط أسود غامق. في اسم السلسلة بخط أسود غامق. بلد النشر: الناشر.
مثال:
أبانمي، محمد. (١٤١٧). دليل الرسائل العلمية المجازة من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة
     في
تخصص المناهج وطرق التدريس.  في سلسلة مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية
     الثالثة
. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

وثيقة حكومية
الجهة المؤلفة. (التاريخ). عنوان الوثيقة بخط أسود غامق. المدينة: الناشر. رقم النشر.
مثال:
عمادة الدراسات العليا. (١٤١٩). . اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية
     والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا بجامعة الملك سعود. الرياض:
     جامعة
الملك سعود. (بدون رقم نشر).

تقرير سنوي
عنوان التقرير بخط أسود غامق. (التاريخ). بلد النشر: الناشر.
مثال:
التقرير السنوي الثاني عشر لمجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية تقرير
      1424-1425.
(1٤٢٥). الرياض: جامعة الملك سعود.

ثانيا - توثيق الدوريات
بحث في مجلة
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان البحث. اسم المجلة. العدد بخط أسود غامق، الصفحات.
مثال:
حسن، محمود محمد. ( يوليو 1992). "أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس  
     الرياضيات على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف
     الخامس الابتدائي"، مجلة كلية التربية بأسيوط .20. 115-145.

بحث في مجلة ذات صفحات متصلة
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان البحث. اسم المجلة. المجلد بخط أسود غامق (رقم العدد). الصفحات.
مثال:
النجادى، عبدالعزيز. (١٤٢٣). "الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة".
     مجلة جامعة الملك سعود. مجلد 15
(2). 797 – ٨٣٦.

بحث أو ورقة عمل في مؤتمر
الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر).  عنوان البحث بخط أسود غامق. عنوان المؤتمر. البلد: مكان انعقاد المؤتمر.



سليمان، ماجدة حبشي محمد وعبد القادر، أيمن مصطفى مصطفى. (2006 5_ 6 مارس).
     "فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والاتجاه
     نحو مادة العلوم والرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"
. المؤتمر العلمي الأول لكلية
     التربية بالوادي الجديد ، التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة. الوادي الجديد: جامعة
     أسيوط.

ثالثا - توثيق المصادر الإلكترونية
يراعى فيها ما تم بيانه في توثيق المراجع وفق نوع كل مرجع مع إضافة تاريخ الاسترجاع من الانترنت وعنوان الموقع، فإذا كان المرجع بحثا في مجلة فتتبع الطريقة الآتية:

الاسم الأخير، الاسم الأول. (السنة والشهر).  عنوان البحث بخط أسود غامق. عنوان المؤتمر. البلد. مكان انعقاد المؤتمر. تم استرجاعه في التاريخ  على الرابط (يوضع الرابط كاملا)  .
مثال:
النصار، صالح. (2001). دراسة مقياس فون ((Vaughan المطور لقياس اتجاهات
     المعلمين
نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية. بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة
     والمعرفة
. القاهرة. تم استرجاعه في 1/ 11/ 1425 على الرابط
  http://www.arabicl.org/ seerah/Vaughan1.php    

الأسطل، محمد زياد. (2010). ""أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب
     الصف
التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد"" . رسالة ماجستيير. قسم
     المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، كلية العلوم التربوية،  تم
     استرجاعه في 18/12/2011 على الرابط
شس
عمل فني
الاسم الاخير للفنان، الاسم الاول. (التاريخ). عنوان الإنتاج بخط أسود غامق. لوحة زيتية. المدينة: المكان.

مثال:
محمد، عمر. ( ١٤٢٠). الكتاتيب (لوحة زيتية). الرياض: متحف العاصمة.
خريطة، رسم بياني، جدول، شكل توضيحي
الاسم الأخير، الاسم الأول. (التاريخ).  عنوان العمل معلومات توضيحية. في مؤلف الكتاب. عنوان الكتاب بخط أسود غامق. الصفحة. بلد النشر: الناشر.
مثال:
العساف، صالح. (١٤١٦). عوائق الصدق الداخلي والصدق الخارجي في التصميمات
     التمهيدية. جدول. في
صالح العساف. المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ص ٣٢٩
     الر
ياض: مكتبة العبيكان.

توثيق المراجع الأجنبية
يتبع في كتابة المراجع الأجنبية الأسلوب نفسه الموضح في كتابة قائمة المراجع العربية، كالتالي:

Books:
Gall, M., Borg, W. & Gall, J. (1996). Educational research: An
introduction. 6th Ed. New York: Longman.

Journals:
• Citing articles in journals with continuous pagination:

Bean, J., & Kuh, G. (1988). The relationship between author gender and the methods and topics used in the study of college students. Research in Higher Education, 28 (2), 130-144.

• Citing articles in journals with non-continuous pagination:

Baumberger, J., & Bangert, A. (1996). Research designs and statistical techniques used in the Journal of Learning Disability, 1989-1993. Journal of Learning Disability, 29, 313-316.

• ERIC Documents:
Kennedy, R. (1988, January). Statistical methodology content analysis of selected educational research journals. Research reports, general information analyses, AR. (ERIC Document
Reproduction Service No. ED298138)





Dissertations:
• Unpublished Thesis or Dissertation:
Alhassan, R. (2004). The effect of assigned achievement goals, self monitoring, interest in the subject matter, and goal orientations
on students’ computer skill achievement, use of learning strategies, and computer self-efficacy beliefs (Doctoral dissertation, The Florida State University, 2004).

• Dissertation obtained from Dissertation Abstracts
International (DAI):
Al Kathiri, Saud. (2002). The Characteristics of Master’s Theses
Conducted in the Department of Curriculum & Teaching Methods from 1983 through 2002 at King Saud University, Saudi Arabia. Dissertation Abstracts International, 11 (01), 55B. (UMI No. 931597)

Electronic Information

• Article obtained from the internet or a full-text database:
Stemler, S. (2001). An overview of content analysis. Practical
Assessment, Research and Evaluation, 7 (17). [Available
online]. Retrieved April 1, 2002 from http://ericae.net/pare/getvn.asp?v=7&n=17
__

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق